بسم الله الرحمن الرحيم
اوكي انا معك يمكن تحكي هاض اشي خاص فيي اني اربي اظافري بس بقلك انو بالنسبة الي بدخل في نطاق الامر بالمعروف و النهي عن المنكر، و على فكرة انا بستغرب من بعض الناس لما اشوفهم مربين اظافرهم و عشان هيك اتمنى انك تقرأهاض الموضوع :
قال النبي عليه السلام " من قلم أظفاره يوم الجمعة وقى من السوء إلى مثلها "
رواه الطبراني في الأوسط عن عائشة رضي الله عنها .
كما أنه جاء في (تقليم الأظفار) ضمن سنن الفطرة ، وبهذا تتحدد الزينة والشكل الجمالي للأظفار.
وجاءت كلمة (التقليم) تعبيرا عن قص الأظفار وبذلك ظهرت الحكمة الجمالية ،
وهي إزالة الزائد من الظفر ليظل محافظا على حيويته وسلامته ومؤديا لمهمته .
فما أتت و الله الشريعة الإسلامية بأمر إلا وله فوائد عظيمة
و حينما نلتقي الضوء على النواحي الطبية فنجد
بان الميكروبات تتجمع وغيرها من مسببات العدوى
مع الأوساخ في الجيوب الظفرية حيث يصعب؟ تنظيف هذه الأماكن ،
كما يتعذر شطفها بالماء الأمر الذي يجعل أطراف الأصابع مصدرا للعدوى
خاصة في حالة الأمراض التي تنتقل عن طريق الفم،
وعلى العكس فإن الأظافر التي تقلم دائما لا تكون بها تلك الزوائد الظفرية والجيوب الظفرية،
ويسهل تنظيفها وغسلها بالماء خاصة عند الوضوء للصلاة،
ولهذا لا تتجمع بأطراف الأصابع الأوساخ أو ناقلات العدوى .
و الأشد خطورة هي إعاقة الملامسة بواسطة أطراف الأنامل.
إعاقة حركة الانقباض للأصابع بالوضع الطبيعي بسبب الزوائد الظفرية
التي تلامس الكف قبل إتمام حركة انقباض الأصابع .
و التغيير الذي يطرأ على الحركات الطبيعية للإمساك
والقبض وباقي حركات الأصابع بسبب إعاقة الزوائد الظفرية.
ولا يخفى أن هذا التأثير على حركات الأصابع وأطراف الأنامل واستمراريته ينعكس على الأداء الوظيفي
للأصابع وعلى انثنائها قد يلحق الأضرار بمفاصل الأصابع.
فمـــــــــــاذا بعد الرؤية الشرعية و الطبيه !
قـــــــــــد آن
أن لا نتجاهل هذه السنة النبوية، ،
و أن نحافظ على سلامة البدن من منطلق الطب .
اعرف انو يمكن ما تقتنع بقص اظافرك بس على القليلة انا حاولت معك يعني انتا حر بس لما يسألك ربنا سبحانه و تعالى يوم القيامة ما كان في مين ينصحك راح اقول انا يا ربي سبحانك بس هو ما رد .
,, دمتم بحفظ الله و رعايته ,,